|كونان ستار|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةعقوق الوالدين Emptyبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
السبب الرئيسي لعدم نشاط المنتدى عدم وضع الاعضاء للمواضيع

اهلا بك في منتديات كونان ستار
اهلا وسهلا بك في منتديات كونان ستار يشرفنا انضمامك لنا بالضغط على كلمة
(تسجيل عضو جديد) بالاعلى
» مركز الإعتمادات العربي (خدمة مميزة)عقوق الوالدين Icon_minitime11/10/2011, 10:03 pm من طرف » تبادل إعلاني : مع منتديات عيون العرب .عقوق الوالدين Icon_minitime8/28/2011, 11:02 pm من طرف » الرجاء من الجميع الدخولعقوق الوالدين Icon_minitime8/11/2011, 1:51 pm من طرف » عضوة جديدةعقوق الوالدين Icon_minitime8/10/2011, 3:17 pm من طرف » مهم للرسائل االخاصةعقوق الوالدين Icon_minitime8/10/2011, 1:56 pm من طرف » التعارف والصداقةعقوق الوالدين Icon_minitime8/7/2011, 10:24 pm من طرف » ابو طلال للتعارف بأربعينيه عقوق الوالدين Icon_minitime8/4/2011, 5:52 am من طرف » القوانين العامه لكونان ستارعقوق الوالدين Icon_minitime7/2/2011, 4:36 pm من طرف » منتدى تعارف بنت العراق منتدى تعارف شباب وبنات صور اغانيعقوق الوالدين Icon_minitime6/25/2011, 2:16 am من طرف

شاطر | 
 

 عقوق الوالدين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو



king of the ring



معلومات العضو

عدد المساهمات :
15

تاريخ التسجيل :
06/03/2010

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: عقوق الوالدين   عقوق الوالدين Icon_minitime3/24/2010, 12:24 am منتديات كونان ستار

تعريف العقوق العقوق لغة: من العق، وهو القطع. العقوق شرعاً: كل فعل أوقول يتأذى به الوالد من ولده ما لم يكن شركاً أومعصية. قال الحسن البصري وقد سئل: إلى ما ينتهي العقوق؟ قال: أن يحرمهما، يهجرهما، ويحد النظر إليهما؛ وقال عطاء: لا ينبغي لك أن ترفع يديك على والديك؛ وقال عروة بن الزبير: لا تمتنع من شيء أحباه. حكم العقوق العقوق حرام ومن أكبر الكبائر. دليل ذلك من القرآن قوله تعالى: "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أوكلاهما فلا تقل لهما أفٍ".77 ومن السنة: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وشهادة الزور".78 وقد أجمعت الأمة على حرمة العقوق وأنه من الكبائر المتفق عليها. عقوبة العاق لوالديه أ. في الدنيا 1. يضيَّق عليه في رزقه وإن وسِّع عليه فمن باب الاستدراج. 2. لا يُنسأ له في أجله كما ينسأ للبار لوالديه والواصل لرحمه. 3. لا يُرفع له عمل يوم الخميس ليلة الجمعة. 4. لا تفتح أبواب السماء لعمله. 5. يبغضه الله. 6. يبغضه أهله وجيرانه. 7. يخشى عليه من ميتة السوء. 8. يلعنه الله وملائكته والمؤمنون. 9. لا يستجاب دعاؤه. 10. تعجل له العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له يوم القيامة. 11. يعقه أبناؤه وأحفاده. ب. في الآخرة 1. لا يدخل الجنة إن كان من الموحدين مع أول الداخلين. 2. لا ينظر الله إليه وإن دخل الجنة. قال صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث"79، وفي رواية: "لا يدخل الجنة منان، ولا عاق، ولا مدمن خمر". وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رَغِمَ أنفه، ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه"، قيل: من يا رسول الله؟ قال: "من أدرك والديه عند الكبر أوأحدهما ثم لم يدخل الجنة".80 وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة قاطع"81، وفي رواية: "قاطع رحم". من صور العقوق العقوق صوره كثيرة، ونماذجه وفيرة، وسنشير إلى بعض تلك الصور، وهي: 1. السب واللعن. 2. التبرؤ من والديه. 3. تقديم الصديق على الأب والزوجة على الأم. 4. الكذب عليهما. 5. غيبتهما. 6. التكبر والترفع عليهما. 7. التسبب في بكائهما. 8. عدم طاعتهما في ترك المباحات والمستحبات. الأدلة على ذلك · عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه؛ قيل: يا رسول الله، وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسبُّ الرجل أبا الرجل فيسب أباه، ويسبُّ أمه فيسب أمه".82 · قال ابن عمر رضي الله عنهما: "بكاء الوالدين من العقوق والكبائر". · وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات مستجابات لهن، لا شك فيهن، دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالدين على ولديهما".83 أسباب العقوق لا يقدم على عقوق والديه، ويتجرأ في الإساءة إليهما إلا شقي جاهل، وأسباب العقوق كثيرة، ولكن سنشير إلى بعضها، وهي: 1. الجهل بقدر الوالدين، وبالعقوبة المترتبة على عقوقهما في الدنيا والآخرة، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما: كل من عصى الله فهو جاهل؛ ولذلك قيل: من جهل شيئاً عاداه. 2. تفضيل بعض الأبناء وإيثارهم على بعض، ولهذا نهى الشارع الحكيم عن ذلك نهياً شديداً، وحذر من مغبته، وعندما جاء بشير بن سعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليهب لابنه النعمان، قال له: "أكل بنيك منحت هكذا؟" قال: لا؛ قال: "لا تشهدني على جور، أشهد على هذا غيري، ألا تحب أن يكونوا لك في البر سواء؟". 3. التقصير في الإنفاق على الأبناء في الصغر وإهمالهم. 4. التقصير في حق الأم والميل لإحدى الزوجات على حساب غيرها. 5. رفقاء السوء. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعينوا أولادكم على البر، من شاء استخرج العقوق من ولده".84 مما يدل على أهمية العلم في معرفة الحقوق والواجبات على العبد، ومتى يقدم هذا ويؤخر هذا، قصة جريج العابد ودعاء أمه عليه، لأنه قدم التطوع بالصلاة وهي سنة على طاعة والدته، وعدم إجابته لها – وهي واجبة - وقد دعته ثلاث مرات، إذ لو كان عالماً لقطع صلاته وأجاب أمه، ثم دخل في صلاته مرة ثانية. خرج مسلم في مسنده85 بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "كان جريج يتعبد في صومعة، فجعلت أمه – قال حميد: فوصف لنا أبو رافع صفة أبي هريرة لصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمه حين دعته كيف جعلت كفها فوق حاجبها، ثم رفعت رأسها إليه تدعوه – فقالت: أنا أمك كلمني؛ فصادفته يصلي، فقال: اللهم أمي وصلاتي؛ فاختار صلاته، فرجعت ثم عادت في الثانية، فقالت: يا جريج أنا أمك فكلمني؛ فقال: اللهم أمي وصلاتي؛ فاختار صلاته، فقالت: اللهم إن هذا جريج وهو ابني، وإني كلمته فأبى أن يكلمني، اللهم فلا تمته حتى يرى المومسات؛ قال: ولو دعت عليه أن يفتن لفتن، قال: وكان راعي ضأن يأوي إلى ديره، قال: فخرجت امرأة من القرية فوقع عليها الراعي، فحملت فولدت غلاماً، فقيل لها: ما هذا؟ قالت: من صاحب هذا الدير؛ قال: فجاءوا بفؤوسهم ومساحيهم، فنادوه فصادفوه يصلي، فلم يكلمهم، قال: فأخذوا يهدمون دَيْره، فلما رأى ذلك نزل إليهم، فقالوا له: سل هذه؛ قال: فتبسم، ثم مسح رأس الصبي، فقال: من أبوك؟ قال: أبي راعي الضأن؛ فلما سمعوا ذلك منه قالوا: نبني لك ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة؛ قال: لا، ولكن أعيدوه تراباً كما كان؛ ثم علاه". في هذه القصة من الفوائد والعبر ما يأتي: 1. تصوير الرسول صلى الله عليه وسلم الدقيق لأم جريج وهي تنادي ابنها بوضع كفها على حاجبها ورفع رأسها إليه كما تفعل العجائز. 2. دقة وجودة حفظ أبي هريرة رضي الله عنه. 3. إذا تزاحم على الشخص أمران قدم الأهم ثم المهم، وقدم الواجب على الندب. 4. تحذير الوالدين من استعجال الدعاء على الأبناء. 5. أن العلم مقدم على العمل. 6. أن عقوبة العقوق تعجل، مع ما يُدخر للعاق في الآخرة. 7. ما دعت به أم جريج على جريج بأن لا يموت حتى يرى المومسات - وهن الزواني – مصيب لكل المشاهدين للفنانات، والممثلات، والنساء الكاسيات العاريات، فهن في حكم الزواني لتبرجهن، وسفورهن، وفتنتهن لعباد الله. قال الإمام النووي معلقاً على قصة جريج هذه: (فيه – أي في الباب – قصة جريج رضي الله عنه، وأنه آثر الصلاة على إجابتها فدعت عليه فاستجاب الله لها، وقال العلماء هذا دليل على أنه كان الصواب في حقه إجابتها، لأنه كان في صلاة نفل، والاستمرار فيها تطوع لا واجب، وإجابة الأم وبرها واجب، وعقوقها حرام، وكان يمكنه أن يخفف الصلاة ويجيبها ثم يعود لصلاته، فلعله خشي أنها تدعوه لمفارقة صومعته86 والعود إلى الدنيا ومتعلقاتها وحظوظها، وتضعف عزمه فيما نواه وعاهد عليه).87 قلت: كانت هذه هي العقوبة بسبب عدم إجابته لأمه وهو في حال عبادة وتقرب إلى الله عز وجل، فكيف تكون عقوبة من يدعوه أحد والديه وهو مرتكب لحرام أومكروه ولا يجيب؟ فكثير من الأبناء قد يدعوهم أحد الأبوين ويكون وهو يشاهد مسلسلاً، أويلعب "بالكتشينة" "الورق"، أويلعب كرة، أووهو يقرأ، أويكون جالساً مع صديقه، ونحو ذلك، ولا يتردد مجرد تردد كما تردد جريج في إجابة أمه أم الاستمرار في صلاته. على الأبناء أن يتقوا الله في أنفسهم وفي والديهم، وليعلموا أنهم ليسوا أعز على الله من جريج، ذلكم العابد الناسك، حيث عجَّل الله له العقوبة لصالحه، ولكن كثيراً من الأبناء والبنات قد تؤخر عنهم العقوبة استدراجاً لهم لشدة غفلتهم وعظيم جريمتهم، لأن بعض الأخيار قد يطهره الله من الذنوب والآثام في الدنيا، ويمحصهم بشيء من الابتلاءات، ولهذا جاء في الخبر: "أشد الناس بلاءً الأنبياء ثم الأمثل والأمثل"، وهذا مصداق قوله عز وجل: "قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مداً". لقد ورد في حديث قال الترمذي غريب89، عن أبي هريرة يرفعه: "إذا اتخِذ الفيء دولاً، والأمانة مغنماً، والزكاة مغرماً، وتعلم لغير العلم، وأطاع الرجل امرأته، وعق أمه، وأدنى صديقه، وأقصى أباه، وظهرت الأصوات في المساجد، وساد القبيلة فاسقهم، وكان زعيم القوم أرذلهم، وأكرم الرجل مخافة شره، وظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور، ولعن آخر هذه الأمة أولها، فليرتقبوا عند ذلك ريحاً حمراء، وزلزلة، وخسفاً، ومسخاً، وقذفاً، وآيات تتابع كنظام بالٍ قطع سلكه فتتابع"، الشاهد فيه التحذير من طاعة الزوجة على حساب بر الأم، وإدناء الصديق وإقصاء الأب، وعد ذلك من علامات الساعة المنذرة بنهاية الدنيا وظهور الشرور. قال ابن قتيبة رحمه الله: (كان صخر بن الشريد أخو الخنساء خرج في غزوة فقاتل فيها قتالاً شديداً، فأصابه جرح رغيب90، فمرض، فطال به مرضه وعاده قومه، فقال عائد من عواده يوماً لامرأته سلمى91: كيف أصبح صخر اليوم؟ قالت: لا حياً فيُرجى، ولا ميتاً فينسى؛ فسمع صخر كلامها فشق عليه، وقال لها: أنت القائلة كذا وكذا؟ قالت: نعم، غير معتذرة إليك؛ ثم قال آخر لأمه: كيف أصبح صخر اليوم؟ فقالت: أصبح بحمد الله صالحاً، ولا يزال بحمد الله بخير ما رأينا سواده92 بيننا؛ فقال صخر: أرى أمَّ صخر ما تمـل عيادتي وملت سليمى مضجعي ومكاني وما كنتُ أخشى أن أكون جنازة عليك ومن يغتـر بالحدثـان93؟ فأي امرئ سـاوى بأمٍ حليلـة فلا عـاش إلا في أذى و هوان أهم بأمر الحـزم لـو أستطيعه وقـد حيـلَ بين العَيْر والنزوان لعمري قد أنبهت من كان نائمـاً وأسمعت من كانــت له أذنان فلما أفاق عَمَدَ إلى سلمى فعلقها بعمود الفسطاط حتى فاضت نفسها، ثم نكس من طعنته فمات). منقول
 كونان ستارالموضوع الأصلي : عقوق الوالدين  المصدر : منتديات كونان ستار
توقيع العضو
king of the ring
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلتحذير : تمنع الردود العشوائية
 

بيانات العضو

إدارة كونان ستار

إدارة كونان ستار

Admin
Admin

معلومات العضو

ذكر
عدد المساهمات :
113

تاريخ التسجيل :
14/02/2010

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين   عقوق الوالدين Icon_minitime3/24/2010, 12:25 am منتديات كونان ستار

الف شكر على الموضوع الرائع
 كونان ستارالموضوع الأصلي : عقوق الوالدين  المصدر : منتديات كونان ستار
توقيع العضو
إدارة كونان ستار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلتحذير : تمنع الردود العشوائية
 

بيانات العضو



ابو العصاصيم

نائب المدير العام
نائب المدير العام

معلومات العضو

عدد المساهمات :
92

تاريخ التسجيل :
16/02/2010

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين   عقوق الوالدين Icon_minitime4/1/2010, 5:47 pm منتديات كونان ستار

شكرا لك و بارك الله فيك
 كونان ستارالموضوع الأصلي : عقوق الوالدين  المصدر : منتديات كونان ستار
توقيع العضو
ابو العصاصيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلتحذير : تمنع الردود العشوائية
 

عقوق الوالدين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
|كونان ستار| :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-

 

 

أفضل ثلاث منتديات تم اختيارها من قبل ادارة المنتدىأفضل 3 مشاركينأفضل ثلاث مواضيعأفضل 3 أعضاء
شركة اوريجينالrinaririkashifuسجل دخولك المنتدى بالصلاة على النبيrinaririkashifu
شبكة ميوزيكا آب المصرية&سنايبر&أخي الحبيــب قــف &سنايبر&
قويتو بالعبيدابو العصاصيمالقوانين ابو العصاصيم

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات كونان ستار

الساعة الأن بتوقيت ksa

 

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع